حقيقة عدد تطبيقات Facebook و عدد مطوريها الكبيرين

الوقت المقدّر لقراءة هذا المقال: 5 دقيقة و 29 ثانية

يتسابق الكبار أمثال Apple، Google ، Microsoft و غيرها من الشركات البرمجية لتطوير متاجر تطبيقاتها و لتقديمها على أنها أفضل بيئة للمطورين لنشر تطبيقاتهم. مؤخرا دخلت Facebook حلبة هذا التسابق معلنة أن شبكتها الاجتماعية تشهد وجود أكثر من 550 ألف تطبيق، مؤذنة بقرب إطلاق متجرها لتطبيقات الهواتف.

بالرغم من كون Facebook الشبكة الاجتماعية الأولى بدون منازع، فإن ذلك لا يمنع من أن نمحص في الأرقام التي تقدمها لنا لنتبين صحتها من خطئها . سنحاول من خلال هذا المقال إلقاء الضوء على الأرقام التي تعلنها Facebook بخصوص عدد تطبيقاتها و عدد المطورين و تبيين مدى زيفها و تضخيمها.

الأرقام الرسمية تشير إلى أن Facebook يتجاوز Twitter، iPhone و Android

حسب الأرقام التي نجدها على صفحة الإحصائيات على موقع Facebook  فإننا نجد أن عدد التطبيقات يتجاوز 550 ألف تطبيق  على الشبكة الاجتماعية، في حين وصل عدد المطورين إلى مليون مطور. لكي نفهم ما تعنيه هذه الأرقام  يجب علينا أن نقارنها بغيرها، حيث أن Twitter و التي شهدت انتشارا كبيرا بفضل التطبيقات المبنية عليها لا يتجاوز عدد تطبيقاتها 70,000 تطبيق أي أقل من ثمن عدد التطبيقات التي تدعيها Facebook.

حتى أرقام Android و iPhone لا تضاهي الأرقام التي تقدمها Facebook، فلا نجد مثلا سوى 60 ألف تطبيق على الـ AppStore و 250 ألف تطبيق على الـ Android Market .

عدد المطورين يساوي ضعف عدد التطبيقات؟

أمر آخر ملفت للانتباه و هو أن عدد المطورين يساوي ضعف عدد التطبيقات (مليون مطور مقابل 550 ألف تطبيق). السؤال الذي يطرح نفسه في هذه الحالة هو: هل يمكن أن نطلق وصف “مطور” على من لم يكتب أي تطبيق لـ Facebook؟

حسب بعض المصادر فإن Facebook تعتبر أي عضو مطورا بمجرد أن يضيف إلى ملفه الخاص تطبيق  Facebook Developer. أي أنه كل من أضافها عن عمد حتى و لو لم يطور أي تطبيق ، أو أضافها بمجرد الفضول يعتبر في أعين Facebook مطورا لتطبيقاتها. فكيف يمكن أن نقيم للمليون مطور هذه وزنا؟

0.3% من التطبيقات فقط لديها أكثر من 500 مستخدم أو أكثر يوميا

إذا كانت التطبيقات الـ 100 الأولى هي التي تحظى بحصة الأسد على شبكة Facebook، فإن باقي التطبيقات لا تحظى بنفس الاهتمام و الشعبية. فعلى سبيل المثال يتم استعمال تطبيق Facebook على هواتف الـ iPhone يوميا من طرف 21 مليون عضو. لكن التطبيق ذي الترتيب 1500 لا يحظى باستعمال سوى 549 عضو. مما يعني أن 0.3% فقط من التطبيقات تستعمل من طرف 550 شخص.

0.15% فقط من المطورين يحضون بـ 178 مستخدم يوميا لتطبيقاتهم

كما أن ترتيب المطورين أيضا يعطي صورة أوضح لزيف هذه الأرقام. حيث أنه إذا كانت تطبيقات Facebook المطور داخليا تجذب اهتمام 60 مليون مستخدم يوميا، و تجذب Zynga 39 مليون مستخدم يوميا،و بما أن المطور صاحب الترتيب 1500 لا يحظى باهتمام سوى 178 مستخدم يوميا، فإن هذه الأرقام تخبرنا أن 0.15% فقط من المطورين لديهم أكثر من 178 مستخدم يوميا لتطبيقاتهم.

خلاصة القول: تضخيم عدد التطبيقات لجذب اهتمام أكبر

تسعى الشركات  لتفرض أنفسها كأرقام يصعب تجاهلها في مجال أسواق التطبيقات لكي تأخذ حصتها من كعكة الإعلانات و لجذب اهتمام أكبر قدر من المستخدمين. حيث أصبح عدد التطبيقات أحد أهم المؤشرات التي تحدد أهمية أسواق التطبيقات.

و كما أشرنا إليه سابقا في موضوع “ الأسباب الثلاثة التي من أجلها لن تحذف Twitter الحسابات غير الفعالة” ، فإن Twitter أيضا تتبع نفس نهج تضخيم الأرقام للحصول على تمويل لنشاطها. مما يعني أن تضخيم الأرقام (لكيلا نقول الكذب حيالها) أصبح أمرا شائعا جدا. لهذا قبل أن تصدقوا أية أرقام تصدرها أية شركة حول الخدمات التي تقدمها أنصحكم بقراءتها بتمعن و بتمحيصها قبل تصديقها، فغالبا ما تكون محايدة للصواب.

ترجمة بتصرف للمقال ” Facebook: la vérité sur le nombre d’applications et de développeurs”

لصاحبه Jean-Nicolas Reyt


Share on Facebook0Tweet about this on Twitter0Share on Google+1Share on LinkedIn0Email this to someoneShare on TumblrBuffer this pageهل أعجبك المقال؟ شارك به أصدقاءك

عن كاتب المقال:

مبرمج جزائري، مهتم بمجال تطوير الويب. يُحرر كلا منالمجلة التقنية ، مدونة الإعلام الاجتماعي ومدونة دروس الويب.

تابع الكاتب على:
Twitter +Google
  • mohamed naser

    حتى مع التضخيم ,,, فهذه الأرقام لا يمكن أن تخدع عاقل

  • ayman fikry

    انا امتلك 6 تطبيق علي الفيس بوك ولكن استخدمها في التشبيك مع الفيس هذا ليس معناه اني مطور في الفيس وان كان ضخامه العدد يجب التوقف عندها

  • http://www.pro-4des.com Pro-Designer

    معلومات جميلة يعطيك العافية ..
    شيء متوقع من هذه الشركات فكلها تقوم بتضخيم احصائياتها لتكسب شعبية أكثر..
    تحياتي ..

  • http://www.maha.im متطوعة

    سأكون غبية حقا لو صدقت هذه المعلومات .. الحمدلله إنني قرئت هذه المقال

    قبل قراءة الإحصائيات :)

    شكرا لك أخي

  • http://tabosh.com abdulwahab Muhammed

    شكراً
    لمدونون مسلمون
    الذي أوصلني لهذه الواحة الغناء

    ماشاء الله
    سأتابع باهتمام

    دمت بود
    أخوك

  • http://goldpricesandcurrency.blogspot.com gold prices and currency

    ربنا يذيدك من علمه
    وشكرااا لك على المعلومات