Gravatar و تحولها إلى شبكة اجتماعية موزعة

الوقت المقدّر لقراءة هذا المقال: 4 دقيقة و 19 ثانية

إذا كنت مدونا أو من رواد المدونات فإنك تعرف حتما خدمة Gravatar  و التي هي اختصار لـ Globaly Recognized Avatar. الهدف الأول لهذه الخدمة هو إعطاء صبغة “إنسانية” للتعليقات على مختلف التدوينات و ذلك بإظهار صورة المعلق أو صورة رمزية له أمام تعليقاته.

مبدأ عمل هذه الخدمة  (و التي اشترتها  شركة  automattic الراعية لنظام إدارة المدونات WordPress)  بسيط جدا، حيث تتم مقارنة عنوان البريد الالكتروني المستعمل للتعليق بالعناوين الموجودة في  قاعدة بيانات الخدمة (التسجيل في هذه الخدمة مجاني)، و إن حدث أي تطابق، يتم استظهار الصورة المقرونة بهذا العنوان.

خدمة Gravatar  متوفرة لأغلب منصات التدوين (WordPress, MovableType, TextPattern, Expression Engine, Blogger, LiveJournal…) ، و أغلب أنظمة إدارة المحتوى (Joomla, Drupal, Nucleus…). بالمختصر المفيد خلال سنوات معدودة فقط استطاعت Gravatar  أن تصبح الخدمة الأولى لربط التعليقات بصور أصحابها، مما سهل المهمة للمولين اهتماما لصورهم (ليس بمفهوم صورة الوجه فقط و إنما صورة الشخصية).

مثال عن معلقين يستعمال خدمة Gravatar

هذا الاهتمام بالصورة يعتبر أحد عناصر ما يطلق عليه بـ “إدارة الهوية الرقمية”، و هو الطريق الذي ترسمه automattic  حاليا لخدمة Gravatar  من خلال الـ Gravatar-Powered Profiles و التي يعتبر مبدؤها أيضا بسيطا و المتمثل في ربط صورة كل معلق بملفه الخاص على Gravatar.

من هذا المنطلق نجد أن خدمة Gravatar تحضر نفسها لتصبح منافسة مباشرة لخدمات الملفات الشخصية الشهيرة أمثال Yahoo! Profiles وGoogle Profiles. خاصة إذا عملنا أن الـ 22 مليون مشترك في خدمة Gravatar (حسب آخر الإحصائيات) متواجدون بقوة على المدونات و التي تحظى بشعبية كبيرة، و هذا ما يعطي شعبية لهذه الخدمة  (Gravatar-Powered Profiles) و ملفاتها.

أي أن Gravatar تحولت من مجرد خدمة لربط التعليقات بوجوه أصحابها، إلى شبكة اجتماعية موزعة عبر مختلف المدونات و المواقع التي تستعملها.

تستمد Gravatar-Powered Profiles قوتها من قوة automattic الحاضرة بقوة في مجال التدوين، مما يعني أن automattic دخلت عالم الشبكات الاجتماعية من بابها الواسع و من منطلق قوة، و هي الشركة التي تبني استراتجيتها دائما على تطوير خدمات تلعب أدوارا فعالة و مهمة بالنسبة للشبكات الاجتماعية،على غرار WordPress، bbPresو  PollDaddy التي لم تنل نصيبا كبيرا من أضواء الشهرة، أو بعض الخدمات كـ BuddyPress ، IntenseDebateو GlotPressو التي يتوقع لها أن تلعب أدوارا كبيرة في عالم الشبكات الاجتماعية على المدى البعيد.

ختاما، و بما أنه من المتوقع أن أغلبكم يمتلك حسابا على Gravatar أدعوكم جميعا إلى تعديل بياناتكم الشخصية على ملفاتكم الخاصة عليها تحسبا لفتح الملفات للجميع، و هي العملية التي لن تلبث طويلا حتى يتم إطلاقها.

ترجمة بتصرف للمقال:

Gravatar se transforme en un réseau social distribué

لصاحبه Frédéric CAVAZZA


Share on Facebook0Tweet about this on Twitter0Share on Google+0Share on LinkedIn0Email this to someoneShare on TumblrBuffer this pageهل أعجبك المقال؟ شارك به أصدقاءك
وسوم: automatticGravatar

عن كاتب المقال:

مبرمج جزائري، مهتم بمجال تطوير الويب. يُحرر كلا منالمجلة التقنية ، مدونة الإعلام الاجتماعي ومدونة دروس الويب.

تابع الكاتب على:
Twitter +Google
  • Pingback: خلاصات()

  • Abdelhak Bougouffa

    شكرا أخي على الترجمة الرائعة والموقع الأروع… بارك الله فيك ونفعنا بعلمك