هل تقامر Google بإطلاقها Google Instant ؟

الوقت المقدّر لقراءة هذا المقال: 5 دقيقة و 35 ثانية

لا شك أنك سمعت عن Google Instant الخدمة الجديد المقدمة من طرف Google و التي تقوم باستظهار نتائج جديدة كلما واصل الباحث إدخال كلمات و حروف جديدة في خانة البحث، إضافة إلى مساعدته باقتراح كلمات مفتاحية عبر خدمتها Google Suggest.

لم تجرب هذه الخدمة من قبل؟ ادخل إلى هذه الصفحة لتعرف المزيد عن هذه الخدمة و لتجربها.

حسبما أعلنت عنه Google فإن خدمة Instant تسمح بتوفير وقت لا يستهان به لدى البحث على الإنترنت، و تشير إلى توفير ما معدله 11 ساعة مقابل كل ثانية يقضيها البشر في البحث على الإنترنت.

لكن هل فعلا ما فعلت Google فعلتها إلا لتوفير وقت المستخدمين؟ لو أمعنا النظر قليلا للاحظنا أن الباحث باستخدام Google Instant يشاهد نتائج أكبر من التي ألف مشاهدتها لدى بحثه بالطريقة الكلاسيكية، و كلما زادت نتائج البحث التي يستظهرها متصفحه كلما زادت الإعلانات التجارية المصاحبة لها.

لكن هل سيعود الأمر فعلا بالفائدة على Google؟ بعبارة أخرى أليست Google تقامر بإطلاقها لخدمة Instant ؟:

–          تقنيات إضافية تمت تطويرها لتوفير نتائج بحث متجددة في الزمن الحقيقي.

–          ارتفاع تكاليف عمليات البحث، حيث أصبحت خوادم Google تجيب على ما معدله 5 إلى 7 طلبات بحث إضافية  لإيجاد معلومة واحدة كان بالإمكان إيجادها بطلب واحد من دون استعمال Instant، مما يعني أن Google احتاجت إلى زيادة عدد خوادمها لتلبية الطلبات الإضافية القادمة من Google Instant، لأنه لو لم يتم رفع عدد خوادم Google الخاصة بعمليات البحث لشاهدنا بطء في وصول نتائج البحث

–          تغير في سلوك بعض الباحثين على Google حيث أصبح تركيزهم بشكل أكبر على منطقة نتائج البحث التي تتغير باستمرار كلما تمت إضافة كلمة مفتاحية جديدة، مما يجعل الباحث “يغفل” عن الإعلانات الجانبية المصاحبة لنتائج البحث.

قد تكون Google و من دون أدنى شك جربت الخدمة الجديدة على عينات كبيرة قبل إطلاقها، لكن ماذا لو استمر مستخدمو Instant بتجنب الإعلانات الجانبية؟ ألا يشكل ذالك خطرا على المعلنين ؟

–          كما أنه من الممكن أن يلحق Instant ضررا كبيرا بنظامي AdWords / AdSense ، حيث سيعمد الباحثون إلى إدخال كلمات مفتاحية أكثر فأكثر للحصول على نتائج بحث أفضل. مما يعني أنه سيقل الاعتماد على الكلمات المفتاحية الشهيرة و كثيرة التداول و التي عادة ما تباع بأسعار غالية و بالتالي ستصبح أقل “جاذبية” مما يفقدها من قيمتها في سوق AdWords و تهافت المزايدين عنها و هذا معناه :مداخيل أقل لـ Google.

–          زيادة غموض سوق البحث على الإنترنت، حيث أنه كان يكفي سابقا لمكاتب الدراسات المختصة أمثال Comscore احتساب عدد الطلبات التي تتلقاها خوادم كل محرك بحث حتى تقيس حصته من سوق البحث، إلا أن ذلك العدد لن يعود ذا قيمة كبيرة بحكم العدد الإضافي من الطلبات التي تنتج عن Google Instant  مما يعقد من وضعية Google أمام المعلنين، حيث لن تعود قادرة على استعمال عدد عمليات البحث كمؤشر عن حصتها من سوق البحث.

لا ننكر أن Google Instant يعتبر إنجازا في حدث ذاته، كما أنه يسهل مهمة البحث للكثيرين، لكن أن تخاطر Google بإطلاق هذه الخدمة من دون أي فوائد ظاهرة للأمر تعود عليها يدعو إلى إعادة التفكير في الأمر.

كما يقول المثل الفرنسي “من لا يخاطر إطلاقا لا يحصل على أي شيء إطلاقا” ، لكن هل ستعود مخاطرة Google عليها بالنفع؟ قد يكون أولى النتائج التي تبحث عنها Google هو زرع الشك في نفوس منافسيها و بالأخص Bing.

قد تكون Google -و بلا شك- على علم بالمخاطر التي تحف Instant و من المحتمل أنها جربتها على شريحة واسعة (من موظفيها  أو غيرهم) قبل إطلاقها، لكن هل تعتبر تلك الشريحة عينية جيدة لملايين المستخدمين في “العالم الحقيقي”؟

السؤال الذي يعيد طرح نفسه من جديد: هل تقامر Google بإطلاقها Google Instant ؟ الزمن وحده كفيل بالإجابة عنه.

ترجمة بتصرف للمقال: Google Instant: un gros coup de poker? لصاحبه Didier DURAND


Share on Facebook0Tweet about this on Twitter0Share on Google+0Share on LinkedIn1Email this to someoneShare on TumblrBuffer this pageهل أعجبك المقال؟ شارك به أصدقاءك

عن كاتب المقال:

مبرمج جزائري، مهتم بمجال تطوير الويب. يُحرر كلا منالمجلة التقنية ، مدونة الإعلام الاجتماعي ومدونة دروس الويب.

تابع الكاتب على:
Twitter +Google
  • Pingback: خدمة “Google Instant” ماذا تريد جوجل منها ؟ | مجمع البرامج ، برامج ، برنامج ، برامج مجانية ، برامج نوكيا ، اخبار تقنية ، العاب ، دليل مواق()

  • محمد

    تحليل رائع
    لكن بالعكس Instant هتفيد المعلن اكتر
    فمثلاً لو شركة استضافة تريد استهداف كلمة web hosting
    فإنها سوف تستهدف كلمات مثل
    web ho
    web hos
    web host
    web hosti
    web hostin
    etc
    وبكده هتزيد فرص النقر على الاعلان اكتر يعنى بمجرد مالباحث يكتب web ho هيلاقى “ارتباط دعائى” بارز حتى قبل ميلاقى النتائج الاخرى
    اتمنى تكون فهمتنى لأنى حاسس ان كلامى مش واضح

    وانا متابع لمدونتك الرائعة

    • Djug

      يعني سيزيد الأمر من متابع المعلنين و ليس العكس

      لو كان الأمر كما تفضلت به سيضطر المعلن “المسكين” لشراء جميع تلك الكلمات حتى يضمن له مكانا :)

  • http://hamdasd.maktoobblog.com ابوحسام

    ممتاز جدا تحليلك
    والذي احبه اكثر هو توصلك لاخبار مميزة وكتابتها

    • Djug

      بالمناسبة أخي حسام التحليل ليس تحليلي و إنما قمت بالترجمة فقط :)

  • http://الجزائر عبد الرحمان

    بارك الله فيك يا أخي على هذه الترجمة
    لم أكن أعلم أن الكلمات المفتاحية تباع و تشترى
    ولكن هلا تفضلت بشرح لنظام Adwords

  • http://www.free-gsm-unlock.com/ sadiki

    @Djug
    يبدو أنها فضلت المغامرة على التشبت بالنظام القديم فحسب ما قرأت أن البحث الفوري سيرفع من القيمة الدنيا ل CPM فتصبح $0.25 CPM وهذا في صالح google حتى لو تغير أسلوب المستخدم
    مثلا لو بحثنا عن “مد” وظهرت النتائج “مدونة” و “مدونة أحمد” في حين أننا كما نريد مدونة الإعلام الإجتماعي وظهرت كرابط دعائي لإستهدافها حرفي “مد” سيضغط المستخدم على الإعلان لأنه يريد أن يختزل الوقت وهذا ما سيعود بالنفع على النظام فالشركة قد خلقت كما هائلا من الكلمات سيتضارب عليها المعلنون مما سيستنزف جيوبهم وبما أن سوقها مليء بالزوار فلن يتخلى عنها المعلنون الذين يعتبرون الإعلان من الأولويات قبل البضاعة
    @عبد الرحمان
    من أغرب الأمور التي تجدها بالمستخدم العربي هو سؤاله عن أمور خارج الموضوع أو بالأحرى خلطه للأخبار،النصائح مع الدروس
    وبما أن المستخدم نفسه غير متخصص بمجال معين فهو يظن بأن أي موقع سيحوي حزمة من المواضيع المتنوعة أشبه ب”خلوطة بالزيتون”(أكلة مغربية)
    الأخ يتحدث عن Goggle instant وكلمة adword وردت في السياق للدلالة عن طريقة احتساب الكلمات المتعلقة بالإعلانات لا طريقة إستخدام النظام نفسه
    سألت عن “ولكن هلا تفضلت بشرح لنظام Adwords” للتجربة سنكون كسالا ونأخد نصف جملتك حرفيا ونضعها بمحرك البحت بعد حذف هيكل التسائل من الجملة لتصبح “شرح لنظام Adwords”
    أول النتائج كانت “شرح طريقة إستخدام إعلانات جوجل أدوردس + استخدام كوبونات جوجل AdWords”
    http://www.fayoume.com/topic-1447.html
    بعدها هناك موسوعة تتحدث عن نفس الموضوع إطلعت على الأول فوجدته غنيا لا يحتاج لإضافة
    خلاصة القول: إبحث عن المعلومة لا تنتظرها أن تأتي إليك مهرولة، فالعلم يأخد ولا يعطى إذن يجب أن تبدل مجهودا بسيطا لتحصل على ضالتك

  • http://bt.ma oussama larhmich

    شكرا لك على هذا الخبر
    بالعكس قوقل لا تطلق شيئا الا بعد ان تدرسه جيدا و تتحقق من نجاحه بنسبة 99%

    و كما تفضل الاخوان فانه قوقل دائما ستربح و طبعا المشروع الجديد سيكون ربحه مضاعف مرات عديدة :)

  • http://www.shortmsgs.com طمبل

    بالعكس اخي .. الخدمة الجديدة سيتفيد منها اصحاب الاعلانات اكثر
    اولا .. اصحاب الاعلانات يستخدمون لكل موقع خوارزمية معينة تظهر الاعلانات التي تقترب من اختصاص موقع ما .. فمثلا اذا دخلت لموقع ملبوسات ستجد أن معظم الاعلانات التي تظهر هي عن الملبوسات .. وهذا سيقلل الوقت اللازم للمتصفح للاتجاه لمعلنه ومنتجه الذي يبحث عنه .

    وثانيا .. عند كتابة صيغة البحث ستظهر لك عدة مواقع وغالبا موقع المعلن نفسه .. وطالما هناك طريقة تقود المتصفح لموقع المعلن نفسه بدلا عن التجول بين عدة مواقع ربما لا تجذب اهتمام المتصفح .

    واخيرا .. هذه الطريقة ستختصر الوقت للجميع حيث سيكون البحث اكثر وضوحا ، فمثلا اذا كنت ابحث عن موقعكم هذا ولم اتذكر العنوان .. قديما كنا نكتب اسم المدونة وننتظر حتى تظهر لنا نتائج البحث وغالبا ما تحوي عشرات المواقع المشابهة ولكن حاليا بمجرد كتابة اسم المدونة تظهر مدونتكم في اعلى القائمة فورا

    ربما فيما بعد تُخصص منطقة URL لكتابة كلمة البحث مباشرة بدلا عن الولوج لقوقل او بينج ومن ثم كتابة صيغة البحث

  • http://www.thewebmastercontent.net طارق

    دمت مدونا ً رائعا ً

    يا صديقي الخدمة الجديدة ستفتح سوق لشراء كلمات مستهدفة جديدة من قبل المعلنين
    مثلا ً : لو كنت معلنا ً لموقع web hosting ……هل كنت لتفكر باستخدام web h ككلمة مستهدفة ؟؟!
    بالتأكيد لا
    لكن الآن …. أنت مضطر :)
    و قس على ذلك
    ———————