10 فرص يوفرها Twitter للمدونين لم تُلْقِ لها بالا من قبل

الوقت المقدّر لقراءة هذا المقال: 8 دقيقة و 1 ثانية

يعتقد الكثير من المدونين أن شبكة التغريد المصغر Twitter تشكل تهديدا حقيقيا للمدونات. قد تبدو بعض تلك المخاوف مبررة ، و قد تكون لها خلفيات منطقية، لكن على الجانب الآخر يتيح Twitter للمدونين فرصا يندر مثيلها في أدوات و وسائل أخرى.

سنحاول -من خلال هذا المقال- رصد أهم 10 فرص يوفرها Twitter للمدونين قد تكون غفلت عنها، أو لم تلق لها بالا من قبل.

متابعة ممتعة.

1.Twitter كوسيلة للرصد و المتابعة التقنية و التنافسية

في ظل النمو التقني المتواصل، يعتبر Twitter أحد أهم الوسائل التي تبقيك على اطلاع كامل بما يحدث أو يُستَحدث. يكفي مثلا متابعة بعض الحسابات التقنية المتخصصة (كحساب المجلة التقنية مثلا :p) لتصلك أهم الأخبار لحظة كتابتها.

و كمدون، فإنك ستهتم – و بلا شك- بمعرفة ما يكتبه غيرك من المدونين “المنافسين” لك الذين يكتبون في نفس مجالك. و لإبقائهم تحت “المراقبة” المتواصلة ما عليك سوى متابعة حسابات مدوناتهم أو حساباتهم الشخصية على Twitter.

2.Twitter كمصدر إلهام لكتابة مقالات جديدة

من عادة المغردين تشارك روابط المقالات التي يعتقدون أنها مفيدة، و عادة ما يظهر على الـ TimeLine الخاصة بك روابط لمقالات متشابهة، أو مقالات تعالج قضايا متقاربة، مما يعطيك فكرة عن الاهتمام العام في تلك الفترة.

كما تتيح لك الفرصة تتبع الموضوع و النظر إليه من وجهات نظر مختلفة، و قد ترصد بين الحين و الآخر أمورا أغفلها من سبقك من المدونين في معالجتهم لذلك الموضوع، و بالتالي يتيح لك فرصة كتابة مقال حول الأمر من وجهة نظر جديدة.

3.Twitter كوسيلة لتعزيز هويتك الالكترونية

لا تنسى أن حسابك على Twitter لا يمثل مدونتك فحسب، و إنما يمثلك أنت كشخص أو كمدون. العناية بحسابك على Twitter كفيل بتعزيز هويتك الالكترونية على الشبكة، و هو كفيل بإعطاء قيمة أكبر لما تكتبه و لمدونتك. و هذا ما ينجم عنه عادة (خاصة في العالم الغربي) دعوات لحضور و تغطية مؤتمرات، أو حتى المشاركة في إعداد تدوينات أو كتيبات تجمع أكثر من مدون متخصص.

4.Twitter كوسيلة دعاية لمقالاتك

يعتبر Twitter إحدى الوسائل الهامة للدعاية لمقالاتك. التنويه لأي مقال تكتبه على Twitter سيجلب زوارا أكثر له، و قد يعيد بعض متتبعيك إعادة نشر تلك التغريدات مما يضاعف من الزيارات المحتملة القادمة من Twitter.

قد يجلب تكرار نفس التغريدة زوار أكثر (خاصة إذا ما غفل البعض عن التغريدات الأولى) لكن لا يجب أن تعيد نشر تلك التغريدات أكثر من مرتين، نظرا للأثر السلبي الذي سينتج عن ذلك.

5.Twitter كوسيلة لتوسيع رقعة متابعيك المباشرين

كلما احتوت شبكة متتبعيك مغردين متخصصين في مجال معين كلما زادت حظوظك لتوسيع شبكتك أكثر، حيث يتعلق الأمر بمدى قدرتك على كتابك تغريدات قابلة لإعادة النشر Retweet، مما يجعلك تصل بشكل أسرع لمتتبعي متتبعيك و زيادة احتمال أن يصبحوا متتبعين مباشرين لك، و بالتالي زيادة عدد زوار مدونتك.

6.Twitter كوسيلة لتطوير شبكة معارفك

عادة ما يقال أن Twitter شبكة اجتماعية موجة بشكل أكبر لفئات معينة فقط من المتخصصين، و هو أمر صحيح إلى حد ما. و تخصص كل مغرد يظهر جليا من نوعية و اتجاه تغريداته، وهو ما يتيح لك التعارف و خلق صداقات مع أشخاص “متخصصين” يمكنك الاستعانة بهم لتطوير مدونتك.

7.Twitter كمصدر للأخبار “الحصرية” و الآنية

يتميز Twitter بسرعة نقل المعلومة، و تتبعك للمواقع الإخبارية عبر Twitter يتيح لك معرفة المعلومة و الخبر لحظة وقوعها، مما يسمح لك بكتابة مقالات حول الأمر قبل أن يشيع الخبر و تسبق غيرك من المدونين في التطرق للخبر.

و قد يعتبرك البعض مصدرا لهذا الخبر في حال ما كتب مقالا حول نفس الموضوع (بطبيعة الحال هذا الأمر شبه مستحيل في عالم التدوين العربي، لكنه جد وارد لدى الغرب).

8.Twitter كمصدر لعقد صداقات في العالم الحقيقي

هل سبق لك و أن سمعت بالـ twunchs ؟ الـ twunchs  (Twitter+Lunch)عبارة عن “حفلات” غداء صغيرة يقيمها جماعة من المغردين بعد تفاهمهم على ذلك على Twitter. تتيح هذه الحفلات معرفة الشخصية الحقيقية لمتتبعيك، و لمن تتابعهم، و يتيح لك أيضا ذلك تبادل الأفكار مع مدونين آخرين بشكل مباشر و هو ما لا يمكن فعله في العالم الافتراضي.

9.Twitter كوسيلة للتدوين المصغر

كم مرة صادفتك فكرة أو خبر أردت تشاركه مع غيرك، لكن رغم أهمية الفكرة فإنها لا تصلح لأن تكتب عنها مقالا كاملا؟ الحل يكمن في Twitter عبارة كتابة تغريدة أو مجموعة من التغريدات (استعمل مثلا خدمة long-tweets لكتابة تغريدات طويلة). يتيح لك ذلك إبقاء متتبعيك على إطلاع بأهم الأفكار و الأخبار التي تهمك دون الحاجة إلى كتابة تدوينات جديد في كل مرة.

10.Twitter  كوسيلة لقياس مدى الاهتمام بمدونتك و تطلعات القراء

أن يبدي أحد متتبعيك رأيه عبر تعليق على مدونتك، أمر وارد ، لكن يتطلب الأمر أن يكون ذلك المعلق من هواة التعليق على المدونات. و قد لا يعبر عن كل ما في خاطره (خاصة إن كان التعليق نقدا نظرا لاعتقاده أن ذلك التعليق سيرسب في قاع سلة المهملات)، لكنه قد يبدي رأيه بكل صراحة و حرية على Twitter، مما يتيح لك تصحيح أخطائك، معرفة تطلعات متتبعيك و نوعية المقالات التي يريدونها، و حتى تصحيح الخط التحريري المنتهج على مدونتك.

هل تعرف أي فرص أخرى يتيحها Twitter للمدونين ؟ شاركنا بها

ترجمة بتصرف للمقال:

Dix opportunités offertes par Twitter pour les blogueurs

لصاحبه: Christophe Ramel

أغتنم الفرصة لأدعوكم جميعا للتصويت لمدونة الإعلام الاجتماعي في مسابقة “جائزة هديل العالمية  للإعلام  الجديد” في قسم التدوين المتخصص.

كما أذكركم أنه يمكنك البقاء على اطلاع مباشر بالمقالات التي تنشر على مدونة الإعلام الاجتماعي عبر متابعة حسابها على Twitter، أو صفحتها على Facebook.


Share on Facebook0Tweet about this on Twitter0Share on Google+2Share on LinkedIn7Email this to someoneShare on TumblrBuffer this pageهل أعجبك المقال؟ شارك به أصدقاءك
وسوم: Twitter

عن كاتب المقال:

مبرمج جزائري، مهتم بمجال تطوير الويب. يُحرر كلا منالمجلة التقنية ، مدونة الإعلام الاجتماعي ومدونة دروس الويب.

تابع الكاتب على:
Twitter +Google
  • https://twitter.com/#!/OmarKharsa عمر خرسه

    الحقيقة مقالة رائعة ,واختياراتك للمقالات في هذه المدونة موفقة جدا
    تويتر هو أكثر موقع استفدت منه رغم المدة القصرة التي قضيتها فيه
    بالنسبة للمعلومات الجديدة والمفيدة فهو مصدر كبير ,يكفي أنك ستجد أن المهتمين بنفس مجالك سيضعون روابط ﻷفضل المقالات
    أيضا بالنسبة للصداقات ,كان تويتر أفضل مصدر تعرفت فيه على أصدقاء رائعين من امثالك :)

    • http://www.queststat.co.cc/ Quest Stat Blog

      حاليا موقع تويتر يتصدر قائمة المواقع التي تجلب لي الزوار المهتمين بالهواتف مثل موقعي وهذا مايهمني بالاضافة الى انني اتابع الاخبار اولا باول

  • http://youmiati.blogspot.com عبدو

    مقال مميز ،
    تحياتي

  • http://na3em8alhms.blogspot.com/ ناعمة الهمس

    بالظبط
    تويتر يخدم من يريد
    و وسيله ناجحة للتواصل بشكل عام

    و للمودنين بشكل خاص

    شكرا

  • http://engineermahmoud.blogspot.com/ م/محمود

    صراحة عندك حق فى كل كلامك
    فتويتر افادنى كثيرا جدا وخاصة عندما قمت بتتبع بعض المتخصصين فى مجاﻻت معينة لم استطع ان اجدهم على المواقع اﻻخرى

  • http://www.goulha.com mallouk

    تويتر ستكون له الكلمة العليا في المستقبل القريب
    كما هي الآن
    بالتوفيق والسداد
    تحيتي ومودتي

  • http://www.hiwaar.org/vb/forum.php hiwaar

    شكرا علي العرض الانيق وتويتر ثورة!

  • http://b99smh.wordpress.com/ حلم

    بصراحة مقالة رائعة وصحيحة 100%

  • http://www.goulha.com mallouk

    بالتوفيق والسداد
    تحيتي ومودتي

  • http://marketingandmedia.blogspot.com/ محمد نبيل

    بالفعل أصبح الاعلام الاجتماعى أحد أهم وسائل الاعلام الجديد التى لا بد أن نتقنها – نحن العرب – حتى نلحق بالركب الاعلامى الحديث بل ونتمكن من أدواته من أجل قضايانا

  • http://www.r1sk.net R!sk Of V!rus

    بالفعل توتير مصدر مهم في عدة مجالات ,
    مقالة مميزة , شكرا

  • http://www.almoomyza.com fatema alHagbani

    لقد أعجبتني هذه المقاله , لان هناك احيانا اشياء تغيب عن اذهاننا , لكن نلقاها في مكان ما,
    شكرا علي هذه التدوينه الممتازه

  • http://alamhamasat.net/ عبدالله باخريصة

    مقال طيب.. شكرا لكم.
    تحياتي،،،

  • http://www.wh4it.com/forum.php القبعة البيضاء لتقنية المعلومات

    ممتاز جدا
    يعطيك العافية

  • محمد العاثم

    افضل نقطة استفدت منها ان التعليق قد يرمى بسلة المهملات حقاً تويتر يعطيك حرية التعبير